جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

السبت، 2 يوليو، 2016

تعرف معى على علامات ليلة القدر وما هى الادعية المستحبة




موضوعنا اليوم من المكتبة الاسلامية فمن المعروف ان “ليلة القدر خير من الف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر ، سلام هي حتى مطلع الفجر” هذا ما جاء في قولة تعالى عن ليلة القدر ، فلقد منّ الله علينا بنعم كثيرة، ومن ضمن هذه النعم “ليلة القدر”، هو يوم يتضرع فيها المسلمين إلى المولى سبحانه وتعالى طالبين العفو والعتق من النار طالبين الرجاء من الله أن يغفر لهم ذنوبهم وأن يتجاوزعن سيئاتهم،وعن علامات ليلة القدر التي تؤكد ظهور هذا اليوم فليلة القدر تنحصر في العشر الأوآخر من شهر رمضان المبارك، هي ليلة يتواصل فيها المسلمين مع ربهم سبحانه وتعالى، يوم نزل فيه القرآن على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ذلك اليوم الذي يشعر فيه المسلمين بالنور والرحمة والسكينة التي تنزل من رب هذا الكون كرماً منه على البشرية.
علامات ليلة القدر:
ينحصر في العشرة الآواخر من شهر رمضان وخاصة في الايام الفردية، وعن العلامات التي تميز ليلة القدر في حديث رواه أحمد من حديث عبادة بن الصامت أنه سمع النبي صل الله عليه وسلم يقول “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح”، ومن الاحاديث التي أخرجها البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة”، وقال العلماء أن القمر لا يكون هكذا إلا في العشرة الآواخر من شهر رمضان.



وأما عن بعض العلامات التي تِؤكد ظهر ليلة القدر في هذا اليوم وتسمى العلامات الانقضائية: أن يكون صباح هذا اليوم بيضاء ناصعة لا شعاع فيها كما ثبت في الحديث الذى رواه مسلم عن أبي ابن كعب أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال “فكأن الشمس يومئذ لغلبة نور تلك الليلة على ضوئها، تطلع غير ناشرة اشعتها في نظر العيون. والله أعلم.

الأدعية المستحبة في هذا اليوم الفضيل:
ليلة القدر يوم يعتق الله الرقاب من النار ويغفر الذنوب، يلجأ الناس إلى خالق الكون رافعين ايديهم طالبين العفو والمغفرة ناسيين همومهم ومشاكلهم يسعون إلى طلب المغفرة، ليلة القدر خير من ألف شهر فأنها قيمة عظيمة عند المسلمين.

أما عن أفضل الأدعية التي تقال في هذا اليوم المبارك من شهر رمضان فالترمذى نقل عن زوجة الرسول عائشة رضى الله عنها وارضاها أنها سألت رسول الله صل الله عليه وسلم قلتُ “يارسول الله أرأيت إن علمت أى ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال: اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عني”، وهذا يكون أفضل دعاء في هذا اليوم الذى ينتظرة المسلمين: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عني.

_______________________________________________

إقرأ أيضا