جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الثلاثاء، 9 أغسطس، 2016

احذري هذه السلوكيات تتسبب فى شيخوخة مبكرة وانتى لا تدري !انتبهى معى




مما لا شك فيه ان موضوع الشيخوخة اصبح يؤرق الكثير والكثير حيث يعود ذلك لخوف البشر الدائم من الوصول لنهاية حياتهم، لكن تطور العلم أصبح يقدم النصائح التي تحقق الإستمتاع بشيخوخة صحية مع أقل أمراض ممكنة.
وهنا نجد خمسة أخطاء نقوم بها تسهم في الشيخوخة المبكرة والغير صحية.

1- التوتر والإجهاد:
كل شيء يدفع للتوتر فالحياة مليئة بمسببات التوتر، لكن يجب قدر الإمكان أن نبقي أنفسنا خارج إطاره خصوصاً عندما نعلم خطورة تأثيره على جسدنا:

يطلق التوتر عند حدوثه في الجسم هرمونات معينة، وهي الكورتيزول والأدرينالين تضع الجسم في حالة متواصلة من التأهب لتعمل عند الحاجة لها ولسوء الحظ تبقى في الجسم.

وتسبب المزاج السيء والتهيج والأرق والصداع ومشاكل في المعدة والتوتر العضلي، كما تحد من تدفق الدم وتؤثر على النظام الغذائي وقد تقود إلى الإكتئاب، وكل هذه الأشياء تشكل خطراً على الشيخوخة.لذا يجب تعلم السيطرة على التوتر والإجهاد.

2- تناول الحلويات والأطعمة المسببة للإلتهابات: 
تضاعفت نسب الإصابة بالبدانة أربع مرات خلال الـ 40 سنة الماضية في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب يعود إلى الإفراط في تناول السكريات، التى تحتوي على الأحماض الأمينية في الجلد مما يسبب تلفاً في الأنسجة، ويؤثر ذلك على الكولاجين والإيلاستين الذي يحافظ على الجلد شاباً ونضراً، لذا فإن تناول المزيد من الحلويات والسكريات يسرع من هذه العلمية، ويقود لشيخوخة أسرع لذا دائماً ما ينصح الخبراء بالأنظمة الغذائية الصحية الغنية بالخضروات والألياف الغذائية والفيتامينات.

3- الإمتناع عن الرياضة:
تخسر النساء 5% من كتلتها العضلية في كل عقد من العمر بعد سن 30 لذا يجب أن يعتدن على ممارسة رياضة رفع الأوزان لأنه يحقق زيادة الكتلة العضلية وزيادة القوة الجسمانية ويحسن من عمليات الأيض في الجسم، كما أن هذه التمارين تطلق هرمون الدوبامين الذي يحقق الشعور بالسعادة.

4- الإمتناع عن تناول الدهون الصحية:
تساعد الدهون الصحية الجسم على البقاء صحياً من الداخل والخارج، كما تساعد على صحة المفاصل والدماغ وخلايا الجسم والأعضاء النبيلة فيه وتزود الجسم بالطاقة، وتحد من الشعور بالجوع لفترة طويلة.

و لا ننسى دور أحماض أوميجا3 الدهنية في تقليل الإلتهابات والإبطاء من عملية الشيخوخة، وتخفيض الكولسترول السيء في الجسم ويساعد على الإسترخاء والنوم بعمق.
ينصح بإضافة الأفوكادو والمكسرات والزيوت النباتية للنظام الغذائي.

5- عدم استخدام منتجات الوقاية من الشمس:
 يجب استخدام المرطبات والكريمات الواقية من الشمس للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، إذ أن التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط يسبب التجاعيد والبقع في البشرة.
فأحذري هذه السلوكيات وستتمتعى بشباب دائم.

_______________________________________________

إقرأ أيضا