جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الجمعة، 19 أغسطس، 2016

إذا كان جسمكم ينتفض بشكل مفاجئ خلال النوم فالسبب هو ..؟!





إذا كان جسمكم ينتفض بشكل مفاجئ خلال النوم، إليكم ما يعنيه هذا


لا أذكر عدد المرات التي حدث لي فيها هذا، لكن لا يبدو لي أن الأمر يتحسن وهو دائماً يفاجئني. لقد مررتم أنتم أيضاً بهذا، في اللحظة التي تدخلون فيها مرحلة النوم العميق، تشعرون أنكم تسقطون، أو أن شيئاً يضرب وجهكم، وتخرجون من نومكم بطريقة مفاجئة.

لا أعرف إذا كان لديكم حشرية لفهم هذه الظاهرة الغريبة، لكنني كنت أتساءل دائماً لماذا يحدث هذا. على ما يبدو أن هذا يحدث لكل الناس. وقد فهم العلماء أخيراً لماذا يحدث هذا، وأعطوه اسماً :"هزة النوم".

تختلف تجربة "هزة النوم" بين شخص وآخر، لكن أغلب الأشخاص الذين يمرون بهذه التجربة يشيرون إلى أنهم يختبرون شعوراً مشابهاً لشعور السقوط. كما أن هناك من يصفونه وكأن شيطاناً يخنقهم خلال النوم.

يعتقد الباحثون أن هناك عدة أسباب خارجية مثل الكافيين والتدخين، يمكن أن تزيد من تكرار وتيرة هزات النوم. وينصحون أيضاً بتجنب استهلاك المشروبات المحتوية على الكافيين قبل بضع ساعات من النوم.

ثبت أيضاً أن هناك أدوية مثل Adderall وRitaline تتسبب أيضاً بهذه الهزات، كما أن نقص النوم يؤدي إلى هذه الظاهرة.
هزة النوم أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين ينامون سريعاً أو الأشخاص المنهكين. في حالات نادرة، عندما يكون الجسم منهكاً حقاً، ينتقل الدماغ بسرعة كبيرة من مرحلة نوم إلى أخرى فيخدع نفسه ويعتقد أن الجسم وأعضاؤه الرئيسية لم تعد تستجيب. يقوم عندها بردة فعل نافضاً إياكم من نومكم عن طريق انفجار من المواد الكيميائية التي يستعملها الدماغ لتركيب حلم مخصص لإيقاظكم، هذه هي الفرضية الأساسية لنظرية " هزة النوم ". 



_______________________________________________

إقرأ أيضا