جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الخميس، 15 سبتمبر، 2016

اذا كنت تشعر بهذه الاعراض فانتبه حتى لا تدمر جسمك بالكامل! اقرأ للاهمية




موضوعنا اليوم متعلق بالصحة العامة وكيفية المحافظة عليها حيث تعتبر الكلى  من  أكثر الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان، وتقع تحت القفص الصدري، وهي المسؤولة عن إزالة السموم وتنظيف الجسم، كما أنها تقوم بتصفية 10-150 من كوارتات الدم على أساس يومي.

وظيفتها مهمة جدا  لجميع وظائف الجسم حيث أنها تقوم بفلترة الجسم وتنقية الدم.كما أنها تعمل على إزالة الكميات الزائدة من النفايات والسوائل من الجسم، ودعم صحة العظام، واستقرار ضغط الدم، وزيادة عدد خلايا الدم الحمراء.

لذلك، فإن تعرض الكلى  بطريقة أو بأخرى ما يؤدى الى تراجعها عن  وظيفتها ، فإن الجسم يصبح كله في خطر كبير، لذلك يجب أن نعرف كيفية التعرف على الأعراض التى تكون بمثابة جهاز أنذارينبئ بوجود مشكلة فى الكلى  وكيفية معالجتها قبل أن تتفاقم وتؤدى ألى كوارث نحن فى غنى عنها كالفشل الكلوى حفظنا الله وأياكم  والأعراض كالأتى :

وتشمل الأعراض الأكثر شيوعا:
*حدوث رغوى فى البول
*البول بلون غامق، والتبول على فترات متباعدة وبكميات صغيرة
*الإلحاح على التبول أثناء الليل
*الضغط أثناء التبول
مشكلة التبول
*لون شاحب، وكثرة التبول، وبكميات كبيرة

تورمات
في حالة وجود ضعف في وظائف الكلى، وحدوث مشكلة فى القضاء على السوائل الزائدة من الجسم، فإن ذلك سوف  يؤدي إلى تورمات والانتفاخ في الوجه والأطراف والمفاصل.
كثير من الأحيان قد ينشأعنها  ضيق في التنفس
هذه العلامات قد تنبئ بوجود فشل الكلوي.وذلك  لأنخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، وذلك بسبب السموم المتراكمة في الرئتين، ما يقلل من كمية الأوكسجين في الجسم.

الطفح الجلدي
الفشل الكلوي قد يؤدي إلى تراكم النفايات، ما يتبعه حكة وطفح جلدي. كما النفايات تتراكم في الدم، ما يؤدى ألى جفاف الجلد، والحصول على جلد غير صحى . ما نجده أن مشكلات الجلد هذه لا يمكن حلها مع استخدام الكريمات والمستحضرات، وهذا مايجعلنا أن توقع أن تكون المشكلة داخلية هى المسببة لهذه الأعراض.
تغير فى تذوق الأطعمة 
فإن تراكم النفايات في الدم يغير من طعم الأطعمة ويؤدي إلى سوء التنفس وفقدان الشهية وتغير شديد في بعض الأطعمة ما يشير الى  تلف فى  الكلى

قلة التركيز ودوخة
الفشل الكلوى ، وكذلك فقر الدم الشديد، يؤدي إلى مشاكل فى  تدفق  الأكسجين إلى الدماغ، وهذا ينتهي ألى وجود مشاكل فى الذاكرة، وضعف التركيز، والدوخة، والدوار الخفيف.

ألم
والألم الذى نشعر به فى منطقة  الكلى يشيرألى وجود حصى الكلى أو التهابات في المسالك البولية.

التعب
الكلى السليمة تنتج هورمون يعرف باسم  (إرثروبويتين)، وهو المسئول عن زيادة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين اللازم. فإذا انخفض عدد خلايا الدم الحمراء، فإنه يؤدي إلى التعب، ومشاكل في الدماغ والعضلات. ويمكن أيضا أن تؤدى هذه الإشارات إلى فقر الدم الشديد.
ومن هنا، تحتاج إلى شرب الماء بكمية كافية كما ينصح الأطباء الى تناول كوب من عصير البرتقال يوميا وذلك لأن البرتقال يعمل على رفع مستوى الحمض فى البول بالإضافة ألى  تناول الأطعمة الصحية، والأطعمة التي تحتوي على المواد المضادة للاكسدة، وكذلك المكملات الغذائية، وذلك لدعم وظيفة الكلى، وبالتالي رعاية الصحة العامة.

_______________________________________________

إقرأ أيضا