جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الخميس، 1 يونيو، 2017

تخلصوا من عسر الهضم بعد الإفطار بهذه الطرق البسيطه !





تخلصوا من عسر الهضم بعد الإفطار



عسر الهضم من أكثر المشكلات التي يعاني منه الصائمون بعد الصيام نتيجة لعدم تمكن المعدة من هضم كمية الطعام المدخلة لها، يصاحبها حرقة المعدة والشعور بالانتفاخ. اتبعي هذه النصائح الطبيعية لتتغلبي تماماً على عسر الهضم و همومه بعد الصيام.

يعتقد البعض أن تناول كميات كبيرة من الطعام يساعد الجسم على الشبع بعد الآذان إلا أن هذا الأمر غير صحيح! نتائجه وخيمة على الصحة العامة نظراً لانخفاض معدل الأيض بشكل كبير، بسبب الصيام، فعندما تدخل كمية كبيرة من الطعام على المعدة تعمل على إرباكها. يجب الحد من تناول الطعام بهذه الكمية التي تؤدي إلى نتائج عكسية وتزيد من الشعور بالتعب خلال الشهر الفضيل. من جانبنا فقد جئنا لكم بعدد من النصائح التي تجنب الشعور بعسر الهضم خلال شهر رمضان.

1-تناول الأطعمة الصحية بكميات كافية

يجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية والابتعاد تماماً عن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون التي تساهم في زيادة الوزن بشكل ملحوظ. استبدليها بالأطعمة الصحية التي لا تحتوي على كمية كبيرة من التوابل والدهون المسبكات التي تتسبب في حدوث عسر الهضم. تناولي الأطعمة الغنية بالألياف والمعادن الهامة للجسم منها الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة بكميات قليلة على أكثر من مرة خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور لتجنب امتلاء المعدة بالطعام.

2-البطىء في تناول الطعام

يجب الحرص على تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا. يساهم ذلك بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم هذا بالإضافة إلى تجنب التحدث أثناء تناول الطعام لتجنب ابتلاع الهواء. يعمل الهواء على تجمع الكثير من الغازات في الأمعاء مما يسبب الانتفاخات وعسر الهضم. يجب التوقف فوراً عن تناول الطعام عند الشعور بالراحة وليس عند امتلاء المعدة تماماً بالطعام حتى ولم تتمكن من تناول كافة الأصناف الموجودة على المائدة. يمكن تناولها في أي وقت آخر وليس بالضرورة تناول كل الطعام في وقته سواء بوجبتي الإفطار أو السحور حتى تتمكن المعدة من الهضم بشكل سهل وبسيط.

3-عدم الاستلقاء عقب تناول الطعام

يتسبب النوم بعد الأكل مباشرة في زيادة الوزن بشكل كبير بالإضافة إلى عسر الهضم حيث أن الدم بعد الأكل يكون ممتلئ بالسكريات التي يلزمها الحركة من أجل حرقها. يتسبب النوم في تحويل هذه السكريات إلى دهون بالجسم مما يتسبب في زيادة الوزن. الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة سواء وجبة الإفطار أو السحور يؤخر عملية الهضم مما يجعل المعدة ممتلئة فقد تتسبب في الشعور بضيق التنفس نتيجة هذا الامتلاء. يجب تجنب تماماً النوم أو الاستلقاء عقب تناول الطعام والحركة قدر المستطاع لمساعدة المعدة على الهضم.

4-تجنبي  الكافيين

يجب الحرص على تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين عقب الطعام نظراً لأنها تسبب سوء الهضم بسبب اضطراب أحماض المعدة وإنزيماتها وتعطيل وظائفها بالكامل. تقلل هذه المشروبات من فرص الجسم في الاستفادة من العناصر الغذائية التي توجد في الطعام وتعمل على إضعاف امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن الازمة له خاصة خلال شهر رمضان. تناول الكافيين عقب وجبة الإفطار مباشرة يساهم إلى حد كبير في فقدان الجسم للكثير من السوائل نظراً لأنها مدرة للبول وتؤدي إلى إصابة الجسم بالإمساك الشديد. يجب الحرص على استبدال هذه المشروبات بالعصائر الطبيعية وتجنب تناولها عقب تناول الطعام مباشرة.

5-المياه

يجب الحرص على تناول المياه على دفعات وليس مرة واحدة عقب آذان المغرب والابتعاد تماماً عن تناول الماء المثلج على الإفطار حتى لا يؤدي إلى حدوث مغص أو تشنجات بالمعدة. لتتفادي ذلك يتم تناول المياه المعتدلة على الإفطار وخلال الفترة ما بين الإفطار والسحور. يحتاج الجسم خلال اليوم الواحد تناول 2 لتر من المياه ولكن ليس بدفعة واحدة!  الشرب على عدة دفعات يجنبك حدوث اختلال بوظائف الجسم ويفضل توزيعه على مدار اليوم.


____________________________________________

إقرأ أيضا