جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الجمعة، 2 يونيو، 2017

تعلم كيف تحافظ على رائحة فمك طيبة خلال الصوم؟





كيف تحافظين على رائحة فمك طيبة خلال الصوم؟


رائحة الفم الكريهة من الأمور المحرجة التى قد تتعرضين لها خلال فترة الصوم في رمضان، وفى أي وقت بشكل عام. تحدث هذه المشكلة عندما تتحول بقايا الطعام فى الفم إلى بكتيريا لا هوائية تترسب فى اللثة وبين ثنيات اللسان وتصدر رائحة سيئة. كذلك عندما تتناولين أطعمة لها رائحة نفاذة وقوية مثل الثوم والبصل والقهوة والأطعمة المليئة بالبهارات التى قد توثر على رائحة النفس. علاج هذه المشكلة يتمثل فى الالتزام ببعض العادات الصحية التى تبقيك بعيدة عن احتمالية الإصابة برائحة الفم الكريهة.

1- فى البداية، لا تكتفي فقط بغسل الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا، احرصي أيضا على غسل اللسان للتخلص من البكتيريا العالقة به ويفضل أن تتم هذه العملية بعد السحور أو قبل النوم مباشرة. لتنظيف اللسان، استخدمي فرشاة ناعمة وقومي بحك سطح اللسان بها بحيث تتخلصين من الطبقة البيضاء الموجودة عليه.

2- استخدمي خيط تنظيف الأسنان الطبي مرة واحدة فى اليوم على الأقل للتخلص من بقايا الطعام التى يصعب على الفرشاة الوصول إليها.

3- اكثري من تناول الأطعمة المنعشة للفم مثل البقدونس والنعناع والزنجبيل والكزبرة، واضيفيها إلى طعامك دائما. أيضا يمكنك تناول أوراق البقدونس مباشرة وقت السحور. من المعروف أن الأوراق الخضراء غنية بمادة الكلوروفيل المنعشة للفم والتى تساعد على القضاء على الروائح السيئة بالجسم.

4- هناك بعض المشروبات التى تساعد أيضا على إنعاش رائحة الفم مثل النعناع وشاي الياسمين والنعناع المغربي والكركديه، وكذلك الشاي الأخضر الذي يساعد على تطهير المعدة من السموم بشكل عام.

5- في بعض الأحيان تنتج الرائحة السيئة للفم عن جفاف الفم واللسان، لذا تناولي الماء بكميات كبيرة فى الوقت الذي يقع بين الإفطار والسحور، فهذا يحافظ على رطوبة الفم.

6- تناولي العلكة الخالية من السكر، فهى تساعد على تنشيط إفراز اللعاب ومن ثم إخلاء الفم من بكتيريا الطعام.

7- الأطعمة الغنية بفيتامين سي تساعد بشكل سحري فى الحفاظ على رائحة طيبة للفم، وهى تشمل الفواكه الحمضية مثل اليوسفي والليمون والجريب فروت والبرتقال، وكذلك عائلات التوت.

8- تناولي بعد كل وجبة ثمرة واحدة من أحد الأطعمة الطبيعية المقرمشة مثل الكرفس أو الجزر أو التفاح حيث أنهم يساعدون على إزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان وتنشيط إفراز اللعاب ومن ثم طرد البكتيريا وترطيب الفم.


_______________________________________________

إقرأ أيضا