جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الخميس، 1 يونيو، 2017

نصائح لتفادى الوزن الزائد فى رمضان .. اعرفيها !





نصائح لتفادي زيادة الوزن في رمضان


كل سيدة ورجل يحلمان بجسد رشيق وقوام ممشوق خاصة خلال شهر رمضان الكريم الذي يزداد فيه الوزن بشكل كبير نظراً لعدم تناول أي طعام أو شراب خلال فترة النهار ثم نأتي عقب آذان المغرب ونتناول الكثير من الأطعمة.

تحتوي هذه الأطعمة على سعرات حرارية عالية للغاية بالإضافة إلى تناول السحور الدسم اعتقادا من أنه يقي من الشعور بالجوع خلال ساعات النهار. يعد هذا الأسلوب من أكثر الأساليب الخاطئة التي تؤدى إلى زيادة مفرطة في الوزن فتناول مثل السمبوسك والكبة، والحلويات كالقطايف والكنافة وغيرها من الأطعمة الرمضانية التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية يؤدي إلى اضطراب الوزن وعدم التمكن من تثبيته بل وحدوث زيادة مفرطة تصل إلى 10 كيلوجراما أو أكثر. ينصح الأطباء بعدم إتباع حمية محددة خلال الشهر الفضيل إلا أن هناك عدد من النصائح التي تساعد على تثبيت الوزن خلال شهر رمضان دون إتباع نظام غذائي.

1-شرب الكثير من المياه والسوائل

يعد الماء من ضروريات الحياة اللازمة والتي لا يمكن الاستغناء عنها نهائياً فهى تعمل على ترطيب الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف. تزيد من عملية الأيض أي حرق الدهون لذلك يفضل الاعتماد عليها بصفة خاصة وعدم استبدالها بالعصائر والمشروبات الرمضانية.  لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر الذي يحتوي على سعرات حرارية فارغة. بالإضافة ضرورة تناول السوائب بصفة عامة خاصة عصائر الفواكه الطبيعية المصنوعة بالمنزل الغير محلاة. يجب تجنب العصائر المحلاة قدر المستطاع طيلة الشهر الفضيل للأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن.

2-الابتعاد تماماً عن الدهون

يجب الحد نهائياً من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون نظراً لأنها غير صحية وتحتوي على سعرات حرارية عالية تزيد من الوزن بشكل مفرط احذر الدهون. خاصة اللحوم الدهنية كلحم الخروف لأنها تعد من أكثر أنواع اللحوم التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون. يمكن استبدالها بالأسماك خاصة المشوية فتحتوي على نسبة كبيرة من الفسفور بالإضافة إلى انها قليلة السعرات. ينصح بتناول الألياف لأنها تساعد على تنظيم عملية الهضم خاصة مع الامتناع عن تناول الطعام طوال اليوم كما تزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة.

3-مراقبة الوزن

من أكثر الأمور التي تساعد على ثبات الوزن خاصة خلال شهر رمضان المبارك هى مراقبة الوزن يتم ذلك من خلال استخدام الميزان بشكل دوري لمراقبة الوزن والتأكد من ثباته. عودة زيادة الوزن مرة أخرى مشكلة تؤرق الكثيرين لذلك يجب متابعة الوزن بانتظام للحفاظ على الإنجاز لمدة طويلة نظراً لأن المراقبة بشكل متواصل يساعد في تثبيت الوزن. يجب أن تنتبهي لمعدل السعرات الحرارية التي تدخل في جسمكِ وخاصة مع عدد الساعات المحدودة التي تقومين فيها بتناول الطعام والمشروبات. يمكن ذلك بسهولة من خلال تنزيل بعض التطبيقات التي تتولى مهمة احتساب السعرات الحرارية للأطعمة.

4-مماسة بعض التمارين الرياضية

يجب الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على بيت الوزن.  تساعد الرياضة على تثبيته بشكل ملحوظ لأنها تحرق الكثير من السعرات الحرارية الزائدة بالجسم. يفضل ممارستها عقب وجبة الإفطار حتى يتمكن الفرد من القيام بها دون الشعور بأي تعب أو إرهاق أو جوع أو عطش فمثلاً من الممكن القيام برياضة المشي وزيادة المدة تدريجياً لحرق كمية أكبر من الدهون. يتم استغلال هذا الشهر الفضيل لتحقيق الأهداف المرجوة من فقدان الوزن والحصول على جسم رشيق وتثبيته على ذلك.

5-تجنب امتلاء المعدة

تجنبي أن تملئي معدتكِ بالطعام والشراب حيث أن هذا الأمر من أكثر الأمور التي تزيد الوزن وتعزز شعور عدم الراحة. تناولي الطعام إلى درجة تريح معدتكِ وتجعلكِ تشعرين بالخفة والنشاط وتحسن من مزاجك العام ولا تجعل هناك ثقل أو صعوبة في التنفس. تناولي المزيد من الطعام يساعد على توسيع جدار المعدة وتكبيرها مما يجعل هناك شراهة أكثر لتناول الطعام وأخذ سعرات حرارية عالية. من الأفضل أن تحتوي وجبة الإفطار على الماء والتمر بالبداية ثم السلطة والشوربة.



____________________________________________

إقرأ أيضا