جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأربعاء، 12 يوليو، 2017

خرافات عن واقي الشمس يعتقدها معظم الناس.. لا تصدّقوها!





خرافات عن واقي من الشمس .. لا تصدّقوها!


مع اشتداد حر الصيف وتوجه كثير من الناس صوب الشواطئ والمصايف تتزايد الأهمية حول استخدام الكريمات الواقية من الشمس. لكن هناك بعض الحقائق وبعض الأفكار الشائعة خطأ عن فوائد وأضرار هذه الكريمات، وعن الفروق بين أنواعها، وعن طريقة استخدامها؛ إليك ما تحتاج معرفته عنها:

التعرّض للأشعة فوق البنفسجية UVA لفترات طويلة يسرّع شيخوخة البشرة ويُضعف نظام المناعة في الجسم. هناك أيضاً نوع آخر من الأشعة فوق البنفسجية يسمّى UVB يتميز بموجاته القصيرة، وهو الذي يسبب حروق الجلد عند التعرّض له.

تصويب الأباطيل عن الكريم الواقي للشمس:

* تغطية الجسم بالكامل ليس ضرورة كما يعتقد البعض خاصة وقت السباحة، وإنما تغطية الأجزاء الأكثر تعرّضاً مثل الجزء الأسفل من الذراع والرقبة والوجه.

* يعتقد البعض أن الكريم الواقي من الشمس سيمنع الجسم من امتصاص الأشعة اللازمة لإنتاج فيتامين "د"، لكن الحقيقة أن الجسم قد يحتاج ما بين 5 إلى 30 دقيقة فقط من التعرّض للشمس لإنتاج الفيتامين، كما أن أشعة الشمس قادرة على اختراق بعض الملابس، لذا لا داعي للقلق من تعارض استخدام الكريم مع الحصول على فيتامين "د".

* من الأفكار الشائعة خطأ أن للكريم الواقي من الشمس آثار جانبية، لكن بعد 40 سنة من استخدامه لم تتوصل دراسة علمية إلى أنه يسبب مشاكل صحية، كل ما هو معروف أنه آمن.

* البشرة الداكنة لا تحمي تماماً من أضرار أشعة الشمس، لاشك أنها توفر حماية أكثر مقارنة بالبشرة البيضاء، لكن البشرة السمراء تحتاج أيضاً إلى كريم واقٍ من الشمس خاصة مع زيادة وقت التعرّض لأشعتها.

* الكريم الواقي من الشمس ليس أفضل حماية للجلد، فتغطية الجسم أفضل لحمايته.

* مستحضرات التجميل توفّر بعض الحماية للوجه، لكن الكريم الواقي أفضل منها.

* الكريم الواقي من الشمس لا يحمي البشرة من الاسمرار، هو يحميها من بعض الأشعة الضارة فقط.

* ليس كل أنواع الكريمات الواقية سواء، هناك تركيبات تستخدم أكسيد التيتانيوم، وأكسيد الزنك، وهناك تركيبات تستخدم واقيات كيميائية. كلما كانت المواد المستخدمة طبيعية كان الكريم أفضل. كذلك عليك مراقبة نسبة الـ SPF، والتي يجب أن تكون أعلى من 15 بالمائة.

* للكريم الواقي من الشمس تاريخ صلاحية، عليك مراقبته.

* تستمر فترة تأثير الكريم ما بين ساعتين إلى 4 ساعات بعد وضعه على الجلد.

____________________________________________

إقرأ أيضا