جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأحد، 27 أغسطس، 2017

لن تصدق ما الذي سيحدث إذا انفجر القمر فجأة .. نتائج كارثية




القمر ليس كائنًا صغيرًا كما يتضح لسكان الأرض، وهو الشيء الذي يوضحه كسوف الشمس الذي شهدته الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كلي اليوم الإثنين.
وعلى الرغم من أنه من غير المعقول حدوث ذلك الأمر، إلا أن تدمير هذا الكائن سيكون مدمرًا، ويخلف نتائج مذهلة على البشرية.
رواية نيل ستيفنسون التي أُنتجت عام 2015، وتحمل اسم "سيفينيفيس" - وهو استكشاف خيالي لهذه الفكرة ذاتها - حيث تحاكي النتائج المترتبة على انفجار القمر بشكل مفاجئ.

وبحسب ما قالته مجلة "بيزنس إنسايدر" في تقرير لها اليوم عن تلك الفكرة: "نحن لا نعرف كيف يمكن أن ينفجر القمر فجأة في العالم الحقيقي، وهو أمر غير مرجح، ولكن الطريقة التي يصف بها ستيفنسون الأحداث تحمل كمية مدهشة من الحقيقة".
وأوضحت المجلة الأمريكية أن رجال الأعمال تحدثوا إلى العديد من الفيزيائيين الذين اعتبروا هذا السيناريو بمثابة كابوس.
ويوضح الكاتب، باختصار نتيجة انفجار القمر بشكل مفاجئ أن "المطر الناري الناتج من حطام القمر يمكن أن يستمر لآلاف السنين، وهو ما قد يتسبب في محو مظاهر الحياة كافة تقريبًا على سطح الأرض".

سبب الانفجار
سبب انفجار القمر هو أمر كبير ومعقد، ولكن الذي يمكن قوله هو مدى سرعة تحرك بقايا القمر وكم هي كبيرة والاتجاه الذي سيذهبون إليه.
كما يشير الكتاب إلى أنه "لا يوجد عامل محدد للانفجار، مجرد انفجار مفاجئ لقمرنا الطبيعي، وسيتحول بعدها إلى سبع قطع رئيسية، بالإضافة إلى عدد لا يحصى من الشظايا الصغيرة الأخرى".
السماء البيضاء
كلما تحطم كل جزء من القمر إلى آخر، سيتم إنشاء المزيد والمزيد من الشظايا، مما يزيد من احتمالية الاصطدامات.
بعد عامان من تفكك أو انفجار القمر إذا حدث، ستصبح السماء غير قابلة للوصول من كثرة المواد التي ستتخلف عن انفجار القمر حيث ستكون سحابة ضخمة جدًا تسمى بالسحابة البيضاء.
ويقول فيزيائي الكواكب إريك أسفوج، الذي يدرس الاصطدامات العملاقة مع الأقمار والكواكب، أنه ـ تبعًا لشروط الانهيار الأولي للقمر ـ من الممكن حقًا أن حطام القمر سيشكل حلقات على شكل الدونات حول الأرض.

المطر الغزير
سنتين من تراكم الحطام، وسيحدث قصف نيازك على الأرض لم يسبق له مثيل، وهذا القصف الناري الغزير سيستمر لمدة تصل من 5 إلى 10 آلاف سنة، ويخلف نفايات على كل بقعة في الأرض، ويولد حرارة كافية لتبخير المحيطات.


____________________________________________

إقرأ أيضا