جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الاثنين، 23 أكتوبر، 2017

كيف تكتشف من يكذب عليك عبر "واتساب"!




يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الكذب عبر محادثات "واتساب" كادعاء المرض أو السفر أو العمل. وللكشف عن مدى صدق هذه الرسائل قام باحثون أمريكيون بجامعة كورنيل بولاية نيويورك الأمريكية، بدراسة مكّنتهم من التعرف على مؤشرات تكشف الكذب في محادثات "واتساب".

وحسب موقع إذاعة صوت ألمانيا "دويتشه فيله"، توصل الباحثون أيضاً إلى بعض الاختلافات بين كذب الرجال والنساء في "واتساب".

ودرس الباحثون 1703 محادثات لأشخاص مختلفين عبر واتساب، من بينها 351 محادثة تحتوي على كذبة واحدة على الأقل، وتوصلوا إلى عدة مؤشرات على الكذب وهي:

عدد الكلمات

لاحظ الباحثون أن عدد كلمات الأخبار الكاذبة تكون أطول في المتوسط بمعدل 8,2 كلمة، مقابل 7,4 كلمة للمحادثات غير الكاذبة، وفيما يتعلق بالنساء فالمحادثة الكاذبة تحتوي على 9,2 كلمة، مقابل 8 كلمات للمحادثة الخالية من الأكاذيب. واستنتج الباحثون أنه كلما كانت حاجة كاتب الرسالة إلى المزيد من الكلمات لشرح موقفه أو التعبير عن فكرته، زادت فرص الكذب لديه.

استخدام الضمائر

إضافة إلى عدد الكلمات، تلعب الكلمات المختارة في رسائل واتساب دوراً مهماً في معرفة هل الأمر يتعلق بأكاذيب أم أنها حقيقة، فعندما تكذب المرأة، غالباً ما تستخدم الضمير الشخصي "أنا"، كالقول: "أنا وددت أن أحضر، لكن أنا متعبة". أما الرجال فيستعملون الجمل دون الضمير الشخصي " أنا"، كالقول: "سأصل متأخراً، لأن سيارتي معطلة"، أما الشخص الصادق فيستخدم الضمير "أنت".

الكلمات المضللة

وعموماً فالنساء -حسب الدراسة- يستعلمن كلمات مضللة أكثر من الرجال، فيكثر استعمال كلمات مثل "ربما" و"من الصعب القول أن" و"يمكن أن تكون رائعة في نظر أختي".
____________________________________________

إقرأ أيضا