جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأحد، 5 نوفمبر، 2017

احذر هذه الأمور المرعبة التي تحدث أثناء نومك!




 قد تعتقد ان النوم في سرير دافئ ومريح هو نهاية يوم متعب وشاق، لكن عليك التفكير مرة أخرى، فما تمر به خلال نومك أكثر خطورة ورعباً مما تعتقد.

إليك قائمة بأكثر الأمور رعباً قد تحدث لك خلال النوم:

1- شلل النوم: خلال نومك قد تتملكك حالة من الشلل، فلا تستطيع الحركة أو الكلام في أثناء النوم أو الاستيقاظ، ولحسن الحظ أن هذه الحالة مؤقتة، وفق هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وتشمل الأعراض عدم القدرة على التحرك، والشعور بالضغط أو حتى أن شيئا يطبق على صدرك، والهلوسة، معتقدًا أن شخصًا يرافقك في الغرفة، وتحدث هذه الحالة في مرحلة نوم حركة العين السريعة، بينما تكون مستيقظًا، حيث يكون الدماغ يعمل بنشاط، وأحلامك تكون في أوجها.

2- انقطاع النفس الانسدادي النومي: يحدث انقطاع النفسي في أثناء النوم، عندما تضيق الممرات التنفسية؛ فينقطع التنفس مؤقتا، لكن هذا لا يعني أنك ستعاني من الاختناق، لكن قد تبدأ مرحلة الشخير المزعج.

وحالة انقطاع النفس الانسدادي النومي أكثر شيوعًا عند الرجال وممن يعانون من الوزن الزائد، كذلك المدخنين، والنساء بعد فترة انفطاع الطمث.

3- السير أثناء النوم: تحدث هذه الحالة خلال فترة النوم العميق، أي بعد بضع ساعات من النوم، لكن يتوجب الامتناع عن إيقاظ الشخص بطريقة عنيفة، بل أن ترشدهم إلى السرير مرة أخرى، ثم توقظهم بلطف.

4- الوقوع أثناء النوم: تحدث هذه الحالة مع الجميع، حيث يشعرون أنهم يسقطون وهم على وشك النوم، وتسمى هذه الحالة بـ"اهتزازات بداية النوم"، وهي بمثابة انتفاضة لا إرادية تحدث عند الانتقال من اليقظة إلى النوم، ويشعر خلالها الشخص بأنه سقط ويصاحبها حركة مفاجئة في الجسم.

وتحدث هذه الحالة أثناء النوم الخفيف، فتتراجع درجة حرارة الجسم، وتتباطئ نبضات القلب، فتقل سيطرة الدماغ على العضلات، فتتقلص العضلات الكبيرة، وبينما يبدأ الجسم بالوخز يقوم الدماغ باختراع "حلم صغير" تشعر فيه بأنك تسقط من أعلى منحدر على سبيل المثال.

وترجع أسباب الحالة إلى شرب كميات كبيرة من الكافيين أو المنشطات، أو ممارسة تمارين بدنية مكثفة، أو ضغط عاطفي.

5- توقف أحاسيسك أثناء النوم: وجدت دراسة أجرتها جامعة براون في عام 2004 أن إحساسك بالرائحة يتوقف، ما يعني أنك لن تشم رائحة الدخان أو الغاز أثناء نومك.

وحاولت الدراسة إبعاد الناس عن النوم باستخدام روائح معينة، بما في ذلك الدخان الناتج عن حريق، مما يبعث على القلق، ووجدت أن هناك حاجة إلى الحواس الأخرى لتنبيهك أن هناك حريقا في المحيط الخاص بك.
____________________________________________

إقرأ أيضا