جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأربعاء، 24 يناير 2018

امراض تجعل من يصاب بها شخصاً خارقاً .. فهل انت مصاب بأى منها ؟!




امراض تجعل من يصاب بها شخصاً خارقاً .. فهل انت مصاب بأى منها ؟!


ليس كل ما يصيبك سيئاً حتى لو كانت أمراض !. ربما تنطبق هذه المقولة على عدد من الأمراض النادرة جدا والغريبة في حد ذاتها.  فبالرغم من أن جميع الأمراض التي تصيب الإنسان هي مصدر خطورة وتهديد لحياته أو على الأقل تسبب له المتاعب والألم. إلا أن بعض الأمراض النادرة تأتي على النقيض حيث تجعل من يصاب بها شخصا خارقاً للعادة وللطبيعة البشرية. ورغم ذلك عدد منها قد يكون له ضرر مميت على الجانب الآخر. في المقال سنتعرف على عدد من هذه الأمراض وبعد الأمثلة الشهير عنها.

انعدام الشعور الخلقي بالألم أو بالإنجليزية Congenital insensitivity to pain

وهو مرض أو متلازمة نادرة تصيب بعض الناس حيث يفقد فيها المصاب بالمرض أي شعور بالألم مهما كانت درجة قسوته. وربما يفسر ذلك بعض الظواهر الخارقة لدى بعض الأشخاص ممن يستطيعون السير على جمرات ملتهبة أو التعرض للطعن بالسكين أو الوخز بالإبر دون شعورهم بأي نوع من أنواع الألم. وقد سجلت في السويد مثلاً 40 حالة مصابه بهذا المرض. ويعتبر هذا الأمر على الجانب الأخر أمرا خطيرا جدا حينما يتعرض أي مصاب بهذا المرض لإصابة خطيرة أو نزيف دون أن يشعر بالألم وقد ينتهى به الأمر بالموت بدون أي ألم. الغريب في هذا المرض أن المصاب لا يفقد حاسة اللمس حيث أنه يظل قادرا على الشعور بلمس الأشياء والأجسام.

 الذاكرة البعيدة الخارقة أو Hyberthymesia

والمصاب بهذه الحالة يكون لديه قدرة خارقة على تذكر كافة تفاصيل أي يوم من أيام أو أي تجربة حياتيه مرت عليه خلال حياته منذ يوم ميلاده !! وتعتبر هذه الحالة النادرة غير معروفة الأسباب بشكل واضح خاصة وأنه قد تم تسجيل 60 حالة منها فقط حول العالم حتى الآن. وتكون بعض الحالات المصابة على قدرة كبيرة من تذكر كل سطر ومحتوياته من كتاب أتموا قراءته مرة واحده فقط، أو ربما تذكر تفاصيل كل يوم من أيام الطفولة التي مروا بها !!

فعلى سبيل المثال تتذكر ريبيكا شاروك تفاصيل أيامها الأولى في الحياة حينما كانت مجرد مولود صغير فتتذكر ملامح أسرتها وتفاصيل مهدها وألوان الغرفة والبطانية التي كانت ملفوفة بها عندما كان عمرها أسبوع واحد فقط. وعلى الرغم من اعتبار البعض أن هذا المرض ميزة كبيرة، إلا أنه قد يكون نقمة كبيرة جدا إذا كانت تلك الذكريات مؤلمة كفقدان شخص عزيز.

متلازمة سافانت أو متلازمة القدرة الخارقة على الحساب العقلي Savant syndrome

متلازمة سافانت هي إحدى أعراض اضطرابات نمو الجهاز العصبي وترتبط غالبا مع وجود أمراض أخرى مثل مرض التوحد ومتلازمة أسبرجر. وقد يصبح المصاب بمتلازمة سافانت موهوبا بشكل كبير في الرياضيات أو الرسم أو تركيب الأجسام أو البرمجة أو الموسيقى أو الخرائط أو النماذج الهندسية !

فقد تمكن ” ستيفن ويلتشر” من رسم خريطة متناهية الدقة لمدينة لندن بعد رحلة واحدة عبر المدينة بالطائرة !.

ورغم التفرد والموهبة الكبيرة التي يتمتع بها هؤلاء في عدد من الفروع أو وصول بعضهم لمرحلة العبقرية الفذة إلا أن عدد من الحالات قد تنتهى بالإصابة بالتخلف العقلي.

فقدان القدرة على الشعور بالبرد!

المصابين بهذه المتلازمة يفقدون القدرة على الشعور بالبرد بشكل غريب. فكما أن هناك أشخاص ليس لديهم القدرة على الشعور بالألم أو الخوف، هناك أيضا من يفقدون القدرة على الشعور بالبرد! ففي هولندا تمكن “ويم هوف” من البقاء مغمورا تحت الجليد مرتديا سروالا قصيرا لمدة ساعتين ” 120 دقيقة” دون أن يشعر بالبرد. كما سبح خلال خزانات المياه المتجمدة دون أن يشتكي من أي من أعراض الشعور بالبرد.

____________________________________________

إقرأ أيضا