جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الاثنين، 29 يناير 2018

هل تستطيع التفرقة بين لحوم الماشية والحمير؟ اليك الطريقة البسيطة




هل تستطيع التفرقة بين لحوم الماشية والحمير؟ اليك الطريقة البسيطة 


 تعرف على أسهل العلامات التي تساعدك على ذلك.. دائما ما ينتاب المستهلك حالة من القلق عند شراءه للحوم، وذلك لوجود العديد من بعض حالات الغش بأسواق بيع اللحوم سواء إن كانت طازجة أو مطهية، فأحيانا ما يتم بيع لحوم الحمير أو الخيول، والتي  لا تصلح للاستهلاك الآدمي، على أنها لحوم بلدي صالحة للاستهلاك الآدمي. فهذه أبسط العلامات التي تمكنك من التفرقة بين لحم الحمير ولحم الماشية.

يختلف لون لحمة الحمير عن لون لحمة الماشية، فدائما ما تكون لون لحمة الحمير أحمر داكن بنى، ويميل للزرقة والسواد، بينما لحوم الماشية فيجب أن تكون لونها أحمر وردى زهري.

للتفرقة بين لحم الحمير ولحم الماشية عن طريق رائحة اللحم: فيتم ذالك عن طريق سكينة ساخنة يوضع نصلها داخل قطعه من اللحم، إن خرج منها رائحة تشبه رائحة إسطبلات الخيل إذاً هي لحم حمير، وإن لن يخرج منها رائحة فبذالك هي لحم ماشية.

دهن لحم الحمير لا يمكن أن يتجمد فتبقى هيئته هلاميه، أما عن لونه فهو أصفر نحاسي، ولكن يوجد لحوم من الممكن أن يكون لون الدهن الخاص بها أصفر، ولكن يجب أن يكون أصفر فاتح اللون، ويتجمد مثلما في اللحوم البقرية، كما أن  الدهن الموجود في لحوم الماشية يتجمد، ودهون لحم  الجاموس لونه أبيض، أما لون الدهن باللحوم البقرية فهو يميل للاصفرار.

يوجد بلحم الحمير 18 زوجا من الأضلاع، أما عن لحم الماشية مثل الأبقار والجاموس فهي يوجد بها 13 زوجا. أضلاع لحم، الحمير رفيعة جدا، أما في الأبقار والجاموس فهي سميكة. وأما عن لون أضلاع لحم الحمير فهو داكنا وإن تعرض إلى الهواء يتحول لونها إلى ما يشبه الصدأ، على عكس لحم الماشيان.

الألياف هي الخطوط البيضاء التي توجد باللحوم، وتكون الألياف في لحم الحمير قوية، أما عن الألياف في لحوم الماشية فهي ضعيفة وقليلة، وأيضا الغضاريف في لحوم الماشية تكون ضعيفة.

دائما ما يكون الكاهل في لحوم الحمير عصوي ورفيع، أما عن كاهل الماشية فهي سميكة وممتلئة من الخلف. اختبار اليود: يتم إحضار 250 جراما من اللحمة تقريبا، ولكن يجب أن تحتوي هذه القطعة على كمية دهن، يتم فرم هذه القطعة ثم يتم غليها بماء ساخن، بعد ذلك يوضع عليها كمية من مادة صبغة اليود) فإن تم تغير لون اللحم إلى اللون البنفسجي أو الأزرق فهذه لحم حمير أو خيول، وإن لم يتغير لونها فهذه لحوم ماشية.

____________________________________________

إقرأ أيضا