جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأربعاء، 7 فبراير 2018

هل تعلم لماذا ايام الاسبوع 7 فقط ؟ الاجابة ستذهلك!




هل تعلم لماذا ايام الاسبوع 7 فقط ؟ الاجابة ستذهلك!


السبب في أننا ننظم حياتنا حول أسبوع يتكون من 7 أيام هو أن التقويم الميلادي يكون اليوم فيه يستند إلى مراحل القمر، حيث يستغرق القمر نحو 29.5 يومًا للتنقل عبر جميع مراحل القمر.

ولأغراض يومية وحياتية، وُجد أن تلك الفترة تعد فترة زمنية طويلة وغير عملية إلى حد ما، لذلك فمن المنطقي كسرها إلى شرائح أصغر.

فأدخل البابليون -هذا المجتمع القديم الذي عاش في بلاد ما بين النهرين في ما هو الآن العراق- تقريب دورة القمر إلى 28 يومًا، وقسم هذه الفترة الزمنية إلى 4 فترات من 7 أيام لكل منها، وذلك باستخدام أيام كبيسة للبقاء متزامناً مع مراحل القمر في المدى الطويل.

كما طور علماء الفلك والمنجمون البابليون نوعًا من الطالع منذ نحو 500 قبل الميلاد حيث تم تخصيص كل يوم من أيام الأسبوع لأحد الكواكب الكلاسيكية -وهي الأجرام السماوية السبعة المرئية للعين المجردة-، هذه هي الشمس والقمر والمريخ وعطارد والمشتري والزهرة وزحل.

وتدعي بعض المصادر التاريخية أن الصلة بين أيام الأسبوع والكواكب الكلاسيكية أدخلت في وقت لاحق من قبل اليونانيين القدماء.

ترتيب أيام الأسبوع

مثل الأسماء الحديثة لأيام الأسبوع، فإن ترتيبها له جذوره في روما القديمة، حيث لاحظ الرومان السرعة التي عبرت فيها الكواكب الكلاسيكية السماء وخلصوا إلى أن أسرع الكواكب عبورًا يجب أن تكون المسافة بينه و بين الأرض هي الأقصر، في حين يعتقد أن أبطأ الكواكب يكون أبعد .

وأدى ذلك إلى الترتيب التالي لأيام الأسبوع، من أقصى مسافة - بداية الأسبوع - إلى أقصر مسافة مفترضة من الأرض - نهاية الأسبوع-، مع ارتباط اسم اليوم المرتبط بالكوكب بين قوسين:

الشمس «الأحد»

القمر «الاثنين»

كوكب المريخ «الثلاثاء»

كوكب عطارد «الأربعاء»

كوكب المشترى «الخميس»

كوكب الزهرة «الجمعة»

كوكب زحل «السبت».

____________________________________________

إقرأ أيضا