جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأربعاء، 14 فبراير 2018


قبل أن تتزوجها.. كيف تعلم انها ستكون الأم المثالية لأطفالك ؟!




قبل أن تتزوجها.. كيف تعلم انها ستكون الأم المثالية لأطفالك ؟!


قد تكون أروع حبيبة على هذا الكوكب، أو أفضل زوجة ولكن هذا لا يعني بشكل مؤكد بأنها ستكون الوالدة المثالية.

صحيح أن الامومة هي غريزة ولكن الغريزة وحدها لا تكفي، فهناك عوامل عديدة في شخصية المرأة تحدد ما إن كانت ستكون أماً مثالية أم لا. 

بطبيعة الحال البعض قد يقول بانه لا مجال للتأكد من ذلك قبل الزواج، وربما هذا صحيح الى حد ما  ولعل حالات الطلاق التي تتم بسبب الأولاد هي خير مثال على ذلك ولكن هناك بعض الدلائل المرتبطة بشخصيتها والتي يمكنها أن تمنحك فكرة عن أي نوع من الامهات ستكون عليه. 

ما تزال علاقتها بأصدقاء الطفولة قوية

القدرة على إبقاء علاقات تعود لزمن الطفولة حية وقوية ومستمرة دليل على انها تملك المقومات الكافية لتكون أماً مثالية. النقطة هذه قد تبدو للبعض سخيفة ولكنها هامة للغاية، لأن المحافظة على علاقات تعود لتلك المراحل المبكرة من حياتها تعني أنها تملك القدرات على جعل العلاقات تستمر مهما كانت الظروف. العلاقة بين الأم والطفل هي علاقة مدى الحياة لذلك من الأهمية بمكان أن تملك الأم القدرات التي تمكنها من المحافظة على هذه العلاقة مهما كانت الظروف صعبة، وهي ستكون كذلك بالتأكيد في مراحل عديدة من حياة الأولاد. فكلما كبر الطفل كلما أصبحت العلاقة أكثر تعقيداً لذلك ستحتاج للبراعة والمهارة الكافية لتذليل كل العقبات. 

سيرتها الذاتية مبهرة 

للغرابة فإن معظم المهارات التي يملكها الشخص وتجعله من الموظفين البارعين  تترجم في الأبوة والأمومة على حد السواء. العمل في وظيفة واحدة لفترة طويلة من الزمن مع تقدم في المناصب يعني أنها إمرأة يمكن الإعتماد عليها، وتملك الإصرار والثبات، كما أنها تملك القدرة على حل المشاكل. وكل هذه الأمور أساسية جداً لدورها كأم. تربية الأطفال من أصعب الوظائف في العالم، فلا يوجد هناك أيام أجازة أو دوام أو فترات راحة.. بل عمل يبدأ مع ولادة الطفل ولا ينتهي على الإطلاق. 

تتعامل بلطف مع مندوبي خدمة العملاء 

أي شخص إتصل بخدمة العملاء وصل لمرحلة أراد فيها الصراخ غضباً. الحديث مع اي شخص في خدمة العملاء يتطلب صبر أيوب.. وهذا بالضبط ما تحتاج اليه الامومة. حين تملك القدرة على المحافظة على هدوئها واللباقة الكافية لعدم الصراخ بوجه فهذا يعني انها ستكون كذلك مع أولادك. صحيح أنه هناك آلية أخرى لمعرفة ما إن كانت صبورة أم لا لكن المثال الذي قمنا باختياره هو الإمتحان المطلق للصبر. 
الأمومة تتطلب السيطرة على الإنفعالات والقدرة على تنظيم المشاعر وعدم القيام بردة فعل غاضبة حين لا تسير الأمور كما تريدها. الأطفال يستفزون أهلهم لأقصى الدرجات وعليه ردود أفعالها سيكون لها الأثر الكبير على شخصياتهم. 

تغرق في عالمها الخاص خلال قراءة رواية ما 

هذا يعني أنها يمكنها أن ترى العالم من وجهة نظر شخص آخر، وهي تستمع بكل لحظة بذلك لانها تجد نفسها تكتشف وجهة نظر جديدة أو افكار جديدة لم تخطر لها من قبل  رغم انها تختلف كلياً عن مفهومها وعن وجهة نظرها للامور. هذه النقطة غاية في الاهمية لأنها تعبر عن مهارة غالباً ما يتم الإستخفاف بها عند الاهل. على الأم أن ترى العالم من وجهة نظر أولادها، لا من وجهة نظرها. ولعل سبب المشاكل النفسية العديدة التي يعاني من الاولاد هي بسبب عدم قدرة الأهل على رؤية الامور من منظورهم وبالتالي يضعون لهم معايير مرتفعة وغير واقعية تؤدي للفشل. 

تنشر صور العصافير والأزهار على مواقع التواصل 

هي تعرف أين عليها أن تبحث للعثور عن الأمور الصغيرة التي تمنحها السعادة في هذه الحياة.. سواء كانت مغيب الشمس، أو فراشة جميلة، أو هرة ظريفة.. وهذه القدرة ضرورية لامومة سعيدة. 

الامومة ليست صورة وردية تماماً بل هي منهكة وتختبر المرأة لاقصى الدرجات وأحياناً تصل المرأة الى مراحل الشعور بالانهاك واليأس والرغبة بالإستسلام. ولكن القدرة على رؤية الجمال في الأمور البسيطة وإختبار السعادة من خلالها هامة جداً لانها ستكون الوقود الذي تتزود به حين تصل لحافة الإنهيار. 

صديقاتها يتصلن بها للتنفيس عن غضبهن 

هي مستمعة جيدة وتملك القدرة على جعل صديقاتها يشعرن بالراحة الكافية كي يتصلن بها في كل مرة يردن فيها التنفيس عن غضبهن أو إحباطهن. وهذه المهارة أساسية فالام عليها ان تكون مستمعة جيدة وعليها ان تملك القدرة على التماهي والتعاطف مع طفلها، ففي مراحل عديدة من حياة الطفل سواء خلال السنوات الاولى أو حتى خلال مرحلة المراهقة كل ما يريده هو أن يتم الإستماع اليه. 

تعطي مكانها/ دورها لاخرين يحتاجون اليه 

سواء كانت في وسيلة نقل عامة أو في السوبرماركت أو في اي مكان اخر وصادفت شخصا آخر يحتاج لإتمام ما عليه إتمامه بسرعة قبلها فهي لن تتردد قبل التخلي عن دورها أو مكانها من أجله. الامر هذا يلخص صفة هامة وهي وضع إحتياجات الاخرين قبل إحتياجاتها وهذا بالضبط ما على كل أم فعله. 

في حال كانت من النوع الذي لا يكترث لاحد سوى نفسها فهذا لن يتبدل بعد الإنجاب وستضع إحتياجاتها دائماً قبل إحتياجات أطفالها. 

____________________________________________

إقرأ أيضا