جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الاثنين، 26 مارس 2018

هام جدا للنساء .. إذا لاحظتِ هذه الأعراض اذهبى للطبيب فورا فقد يكون “السفلس”!




هام جدا للنساء .. إذا لاحظتِ هذه الأعراض اذهبى للطبيب فورا فقد يكون “السفلس”!


بينما يعدّ مرض الزهري أكثر شيوعًا بين الرجال المثليين، إلا أن 10% من المصابين سيدات، وكونه مرض مخيف يتمثل في عدوى بكتيرية، يمكن أنْ تنتشر عن طريق الجنس الفموي، المهبلي أو الشرجي، ولهذا المرض 3 مراحل تتطور من المخيف إلى الأكثر رعبًا، ففي المراحل الأولى والثانية، يمكن علاجه بسهولة من خلال كورس سريع من المضادات الحيوية، ولكن إذا لم يُعالج مرض الزهري خلال 12 شهرًا، ستظلّ البكتيريا في جسمكِ، كما يمكن ألا تظهر أعراضه لعدة سنوات، وفي المرحلة الثالثة، يمكن للمرض أنْ يتلف الدماغ والأعصاب والعينين والقلب وأعضاء أخرى، ما يؤدّي إلى العمى والشلل وحتى الموت، كما يمكن نقله إلى الأطفال، إذا لم يعالج أثناء الحمل، لذلك، حرصنا على تقديم أبرز أعراض مرض الزهري في السيدات :
تقرحات صلبة، مستديرة وغير مؤلمة

في المرحلة الأولى من مرض “السفلس” التي تستمر من 3 إلى 6 أسابيع، قد تلاحظين عدة تقرحات صلبة وغير مؤلمة في مكان الإصابة، كما يكون بها عدة أكياس صغيرة مليئة بالسوائل.

الطفح الجلدي

إذا لاحظتِ طفحًا جلديًا غير تقليدي في أي مكان من جسمك، استشيري الطبيب فورًا، فمن الممكن أنْ تظهر نتوءات حمراء صغيرة وخشنة لا تسبب الحكة، فانتبهي لأن ذلك يعني أنّ المرض قد انتشر في الدم.

تقرحات في الفم أو المهبل أو الشرج

من بين الأعراض ظهور قروح مرتفعة أو بيضاء أو رمادية اللون، في مناطق رطبة مثل الفم، وأسفل الإبط أو الفخذ أيضًا، فإذا لاحظتِ ذلك، استشيري طبيبة النساء والتوليد.

فقدان الوزن

في المرحلة الثانية من مرض الزهري، قد تلاحظ بعض السيدات فقدانهنّ بعض الوزن، وقد يصاحبهنّ بعض الأعراض الأخرى، التي تشبه أعراض البرد مثل، الصداع، آلام العضلات، والتهاب الحلق والاجهاد.

فقدان الإحساس والشعور بأنكِ خرقاء

عندما يصل المرض دون علاج إلى المرحلة الثالثة، يمكن أنْ تؤثر البكتريا في النهاية على الدماغ. وأشار الخبراء إلى أنّ تلك الحالة تُعرف بـ “الزهري العصبي”، ويمكن أنْ يؤدّي إلى الإصابة بالتهاب السحايا، أو التهاب الدماغ والحبل الشوكي.

رؤية ضبابية

يمكن أنْ يؤثر مرض الزهري على الرؤية، وقد تؤثر البكتيريا على العصب البصري في الدماغ، ويمكن أنْ تشمل الأعراض تغييرات في الرؤية تصل إلى العمى الدائم، وذلك لأنّ الزهري هو مرض ينتقل بالدم، وبمجرد وصوله إلى الدماغ، سيؤثر على العين.

____________________________________________

إقرأ أيضا