جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأربعاء، 21 مارس 2018

خرافات صحية يصدقها معظم الناس حتى الان ولا اساس لها من الصحه !




خرافات صحية يصدقها معظم الناس حتى الان ولا اساس لها من الصحه !


- هناك العديد من النصائح الصحية التي كنا نسمعها منذ صغرنا .. أثبت العلم حالياً انها مبالغ في بعضها بشكل كبير , وبعضها عارِ تماماً من الصحة .. فلنتعرف على 10 من الخرافات التي صدقناها عن العادات الصحية 

1- ضرورة شرب 8 كؤوس من الماء يومياً 

 الحقيقة أنه لا حاجه لحساب كم عدد الكؤوس التي تشربها لتكون بصحة جيدة , فالأبحاث تظهر أن الأشخاص الذين يتناولون كوب من الماء عند شعرهم بالعطش , يحصلون على ما يكفي من الماء لتبقى أجسادهم رطبة وبحالة جيدة , وكذلك تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الحساء والفواكه والخضراوات والمشروبات مثل العصائر والشاي والقهوة تساعد جسمك على الحصول على ما يكفيه من الماء يومياً , ولكنك قد تحتاج إلى شرب المزيد من الماء إذا كنت تعاني من غمقان لون البول وعدم إنتظامه , أو إن كنت نشطاً جداً , أو تعيش في مناخ حار .

2- تناول البيض بكثرة يشكل خطراً على القلب 

- الحقيقة ان تناول بيضة او بيضتين يومياً لا يزيد من خطر الإصابة بامراض القلب لدى الأشخاص الأصحاء - نعم إن صفار البيض يحتوي على الكوليسترول - ولكن هذه ليست قاعدة , فبعض الناس لا يواجهون إرتفاعاً في نسبة الكوليسترول في الدم عند تناولهم البيض , في حين أن البعض الآخر تزيد لديهم نسبة الكوليسترول زيادة كبيرة بعد تناولهم للبيض يومياً , ويرى أخصائيون التغذية أن طريقة طهي البيض قبل تناوله له علاقة بزيادة نسبة الكوليسترول او نقصها , وبالطبع البيض يحتوي على الكثير من الفيتامينات المفيدة والمواد المغذية الأخرى مثل أوميغا 3S  , الذي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

3- مضاد العرق يسبب سرطان الثدي 

- يعتقد بعض العلماء أن المواد الكيميائية الموجودة في مضادات التعرق ومزيل الروائح يمكن أن تُمتص من خلال الإبط , لتصل في نهاية المطاف إلى أنسجة الثدي وتسبب الأورام السرطانية , ولكن المعهد الوطني للسرطان يقول أنه لا يوجود دليل يربط بين اي من تلك المنتجات وسرطان الثدي .

4- شعورك بالبرد قد يجعلك مريضاً

- أيا ما قالته لك جدتك مراراً عن ضرورة تدفئة جسدك كي لا تصاب بالبرد , فيجب أن تعلم أن قضاء الكثير من الوقت في الهواء البارد لا يجعلك مريضاً , فقد وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الأصحاء الذين أمضوا عدة ساعات في درجات حرارة دون الصفر , زاد لديهم نشاط مكافحة الفيروسات بشكل سليم في جهاز المناعة عندهم , وفي الواقع فأنت قد تكون أكثر عرضة للمرض في داخل البيت عن خارجه حيث تمرر الجراثيم وتنتقل بسهولة من شخص لآخر .

5- تحتاج يومياً لتتناول الفيتامينات المتعددة

- ربما سمعت أن تناول الفيتامينات المتعددة يمكن أن يعوض ما لا يكتسبه الجسم من العناصر الغذائية المهمة والتي لا توجد في نظامك الغذائي , ولكن تلك النقطة لم يتفق عليها الباحثون - ولكن إذا أخبرك طبيبك بأنه يجب عليك أن تتناول فيتامين معين , فلتفعل ذلك - وإذا كنتِ حاملاً , فإنك تحتاجين إلى تناول حمض الفوليك للحد من خطر العيوب الخلقية , ومع ذلك فإن أفضل طريقة للحصول على العناصر الغذائية المهمة لجسمك , هو إتباع نظام غذائي يتكون من الفواكة والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والزيوت الصحية .

6- الأغذية العضوية خالية من المبيدات ومغذية أكثر 

- الأغذية العضوية ليست خالية من مبيدات الآفات وليس بالضرورة ان يكون الغذاء العضوي أفضل بالنسبة لك .
نعم - فالمزراعين يستخدمون المواد الكيميائية المستمدة من الطبيعة في زراعتهم للمنتجات العضوية , ولكن في بعض الحالات تكون تلك المواد أسوأ بالنسبة للبيئة من نظيرتها الإصطناعية , ومع ذلك فإن مستويات مبيدات الآفات على الأغذية العضوية وغير العضوية منخفضة جداً - وفقاً لوزارعة الزراعة الامريكية - كما أن تناول الطعام العضوي لا يأتي بفوائد غذائية أكثر من الأغذية الأخرى غير العضوية , وذلك وفقاً لـ 89727 دراسة في هذا المجال 
- لكن هذا ليس معناه أن تثني نفسك عن تناول الطعام العضوي , فهذه مجرد دراسات , ومن المؤكد أن غالبية الطعام العضوي أضمن للصحة من غير العضوي .

7- العضلات يمكن أن تتحول إلى دهون

- ربما عند رؤيتنا للكثير من الرياضيين المتقاعدين الذين تحولت أجسامهم إلى وعاء من الدهون , نظن ان عضلاتهم السابقة تحولت لتلك الدهون , ولكن هذا ليس صحيحاً , فالدهون والعضلات نسيجين مختلفين في التمثيل الغذائي ولا تتحول إحداهما إلى الأخرى , ولكن عندما تبدأ في تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة يتم حرق الدهون تدريجياً وتبدأ العضلات في الظهور والنمو , فهما عمليتين منفصلتين تماماً .

8- طقطقة المفاصل قد تسبب إلتهاب

- إن عملية طقطقة المفاصل قد تكون مزعجة بالنسبة للناس من حولك . ولكن حتى لو فعلت ذلك بشكل متكرر لسنوات عديدة لن تكون عرضة لإلتهاب المفاصل .

9- الجلوس قرب التلفاز يضر عينيك 

- اكثر ما قد يسببه الجلوس بالقرب من التلفاز هو الشعور بصداع وإجهاد للعين , ولكن ربما بدأت تلك الشائعات في ظل وجود أجهزة التلفاز القديمة التي كانت تصدر بعض الأشعة السينية , ولكن الأجهزة الحديثة الآن لا تفعل ذلك 

10 - السكر البني صحياً أكثر من السكر الأبيض 

- السكر البني ما هو إلا سكر أبيض مضاف إليه دبس السكر , ليحصل على لونه البني , لذا فإن أضرار السكر تنطبق على السكر الأبيض والبني على حد سواء , بإستثناء نكهة السكر البني التي يفضلها بعض الناس .

____________________________________________

إقرأ أيضا