جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأحد، 15 أبريل 2018

إذا وجدت لعاب علي وسادتك عند استيقاظك .. فانتبه الامر خطير !




إذا وجدت لعاب علي وسادتك عند استيقاظك .. فانتبه الامر خطير !


هل تتساءل باستمرارً لماذا تبقى طبقة رقيقة من اللعاب يتدفق من فمك عندما تستيقظ في الغداة؟ أنت في تلك الوضعية تتكبد من سيلان اللعاب خلال السبات ويتم لعدة العوامل ومن الحالات الذائعة فيما يتعلق لمعظم الناس ولكن كثيرا ماً توميء إلى وضعية خطيرة.

توضيح مفهوم سيلان اللعاب خلال السبات: هو أحد قلاقِل السبات التي تجعل الفرد يشعر بالحرج في مواجهة الآخرين وغالباً ما ينتشر بين الأطفال في فترة نمو الأسنان، ويتم أن ينسكب لعاب الطفل في اليقظة أو خلال السبات ولكن مع البالغين الحال يتغاير على الإطلاقً حيث بعد الاستيقاظ تلمح بأن الوسادة رطبة وفي ذلك الحين ينشأ هذا بسب الإصابة بأمراض محددة يمكن أن تضيف إلى إصدار اللعاب وتلك الوضعية يتكبد منها الملايين من الأفراد يومياً خلال السبات.

وترجع عوامل سيلان اللعاب خلال السبات إلى:

1- السبات على أحد الجوانب دائما: هل تنام على أحد الجوانب دائما سواء اليمين أم اليسار؟ من الممكن أن تكون إجابتك على ذلك السؤال هي داع خلف حضور سيلان اللعاب أُإطراء السبات. عندما تنام على المنحى يدفعك لفتح فمك طوال السبات ودفع اللعاب ليسيل على الوسادة عوضاً عن أن يذهب لأسفل. تلك العوامل الأكثر شيوعاً لسيلان اللعاب خلال السبات.

2- التهاب الجيوب الأنفية: يؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى صعوبة في البلع والتنفس وذلك بدوره يقود إلى سيلان اللعاب خلال السبات. وتزداد الوضعية سوءاً عندما تتكبد من نزلة البرد حيث تدفعك للتنفس من خلال الفم نتيجة لـ انسداد المنخار الأمر الذي يكون السبب في تدفق اللعاب من الفم.

3- الحموضة أو ارتجاع المريء: إذا كنت تتكبد من الحموضة أو ارتجاع المريء من الممكن أن يكون هذا سببا خلف إفراط إفراز اللعاب في الفم. لأنها تحث إصدار حمض المعدة إلى المريء وذلك بدوره يقود إلى اللعاب المفرط.

4- الحساسية أو التسمم: قد يصدر إصدار اللعاب المفرط نتيجة لـ حساسية المنخار، حساسية الأكل، التسمم الناتج عن المواد القاتلة للحشرات، تلك الحالات كثيرا ماً ما تؤدي إلى سيلان اللعاب المفرط. وفي بعض الأحيان فإن الحساسية الشرسة أو التسمم يتوعد حياتك لهذا يلزم مناشدة العون من الطبيب دائما.

5- التهاب اللوزتين: اللوز والغدد المتواجدة في الجزء الخلفي من الحلق عندما تلتهب تؤدي إلى تقيد إصدار اللعاب المتكدس في أدنى الحلق ويسمى بالتهاب اللوزتين. وهو أحد العوامل المنتشرة خلف سيلان اللعاب خلال السبات. وفي ذلك الحين تجابه سيلان اللعاب من الفم خلال السبات نتيجة لـ التهاب الحلق.

6- مشكلات الأسنان: إذا كنت تتكبد من التهابات اللثة والأسنان ومجموعة المشكلات الأخرى التي تجابه صحة الأسنان يمكن أن تضيف إلى إصدار اللعاب.

7- نقص وخلل خلقي في الفم: قد تتكبد من نقص وخلل خلقي في الفم لو كان الفم أو اللسان لهما مقدار عظيم والأسنان ضيقة أو تضخم الغدد الليمفاوية يقود إلى سيلان اللعاب، وللتغلب على تلك الإشكالية يلزم أن تحدد الداعِي خلف سيلان اللعاب خلال السبات وأفضل أداة لتقليص تلك الوضعية هي تجنب السبات على المنحى لأن تلك الحالة تشجع على فتح الفك الأمر الذي يقود إلى فتح الفم خلال السبات.

8- تناول بعض العقاقير: هناك مجموعة من الأثار الجانبية لبعض العقاقير المحددة هي الترويل المفرط . مثل عقاقير الاكتئاب العصبي ومضادات الاكتئاب وعقاقير مثل بيلو كاربين والمورفين.

9- القلاقِل العصبية: قد تتكبد من صعوبة السيطرة على اللعاب إذا كنت تتكبد من عدم اتزان عصبي . يمكن أن يشكل شلل في الوجه، مرض الباركنسون، مرض الزهايمر، السكتة الدماغية، مرض التوحد، التصلب العضلي أو التصلب المتنوع.

10- عوامل أخرى: أحد الأثار الجانبية للحمل، المأكولات التي تتضمن على نسبة عالية من الحمض.

دواء سيلان اللعاب خلال السبات:
يمكن أن يشكل سيلان اللعاب راجعا إلى الإصابة بمشكلة صحية محددة. لهذا يلزم أن تحدد الإشكالية أولاً لإيجاد أمثل دواء لها ومن الأجود البدء بمراجعة طبيب أمراض الحساسية، التسمم، التهابات الجيوب الأنفية، التهاب اللوزتين، مشكلات الأسنان، الالتهابات العصبية وما إلى هذا من أمراض تؤدي إلى سيلان اللعاب. وإليك مجموعة من الخطوات الأخرى التي تَستطيع اتخاذها لمنع سيلان اللعاب خلال السبات.

1- السبات على الظهر: من الأفكار الجيدة التي تَستطيع القيام بها هي السبات على الظهر لأن هذا يعين في تسرب اللعاب إلى الجزء الخلفي من الحلق وتجفيف الفم في عاقبة الشأن . لهذا فهو فكرة جيدة عوضاً عن استمرار السبات على الجوانب سوف تلمح تبدل ملحوظ وتحسن في حالاتك.

2- سند الدماغ: عندما تقوم بسند الدماغ نحو السبات فى الظلامً لأن الحالة العمودية للرأس تسند الفم وتمنع سيلان اللعاب من الفم خلال السبات، استشارة الطبيب بشأن العقاقير التي تتناولها : قد ينتج ذلك كما ذكرنا فإن بعض العقاقير تؤدي إلى سيلان اللعاب يلزم أن تتحدث مع الطبيب لفعل بعض الاختلافات في العقاقير التي لها حرض جانبية مؤذية .

3- التنفس من خلال المنخار: التنفس من الفم هو أحد العوامل الأساسية لسيلان اللعاب نحو السبات و من الذائع السبات و فتح الفم لاسيماً عندما تتكبد من نزلة البرد لهذا نحو دواء الاحتقان يعين في تخفيف الانسداد.

4- ممارسة تمارين النفس العميق: من الأفكار الجيدة أن تدرج تمارين النفس العميق في روتينك اليومي. سعى تجربة النفس العميق من خلال الفم لتجميل أنماط التنفس والتحكم في الإجهاد ومداواته على نحو أمثل.

5- الحساسية: تناول ادوية الحساسية تؤدي إلى صعوبة التنفس من خلال المنخار لهذا سعى دواء الحساسية بأساليب ليس لها أي حرض جانبية.

6. الصبر: قبل القيام بأي شيء يلزم أن تصبر لإيقاف سيلان اللعاب خلال السبات لن ينشأ بين ليلة وضحاها وفي ذلك الحين تتطلب إلى تناول المشروبات الدافئة مثل البانونج لصعود الإحساس بالاسترخاء والراحة.

أما توصيات دراسات عيادة أيار كلينك الأميركية لعلاج سيلان اللعاب خلال السبات فهي:

- توميء الدلائل بأنه تَستطيع القيام بتمارين محددة للوجه تعين في تخفيف عضلات الوجه وتخفيض الترهلات التي تتم للجلد نحو السبات بحيث لا تشجع من تراكم اللعاب بين اللثة والشفاه.

- تَستطيع تدليك الوجه بزيت اللافندر يعين في تخفيف سيلان اللعاب خلال السبات.

- ينصح بعد خلع الأسنان الاستقرار على تطهير الأسنان بالفرشاة وغسل الفم بعد كل وجبة مع الشغل على تدليك الفم قبل تناول أي وجبة من أحد الوسائل الناجحة في التقليل من سيلان اللعاب.

- عدم تناول الغذاء بسرعة والانتظام على مضغ الغذاء ببطء يعين في التقليل من إفراز اللعاب في الفم.

- تجنب تناول الأغذية الغنية بالتوابل لأنها تحث من إصدار اللعاب في الفم لاسيماَ قبل السبات.

- دواء تعطل النفس خلال السبات لأنه في وضعية مجابهة أي صعوبة في السبات مثل التنفس الثقيل، الشخير بصوت عالي، الترويل، وتلك الحالات تتكاثر مع التدخين، تزايد ضغط الدم، أمراض الفؤاد، السكتة الدماغية.

- سعى ضياع الوزن، لأن الوزن الزائد يقود إلى حدوث مشكلات التنفس خلال السبات وأن زيادة عن نصف 12 مليون فرد في أميركا الذين يعانوا من تبطل التنفس خلال السبات يعانوا من مبالغة الوزن لهذا سعى تبدل الإطار الغذائي المخصص بك للوصول إلى الوزن الصحي الذي يساعدك في دواء مشكلات التنفس خلال السبات.

____________________________________________

إقرأ أيضا