جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الجمعة، 1 يونيو 2018

احذر إستخدام هذه الأدوات داخل الميكروويف فهى تسبب العقم والسرطان!




احذر إستخدام هذه الأدوات داخل الميكروويف فهى تسبب العقم والسرطان!


لا يخلو مطبخ الآن من جهاز الميكروويف، حيث إنه أصبح ضرورة من ضروريات الطبخ والتسخين. وليس فقط في المنازل، بل إنك تجد أجهزة الميكروويف في أماكن العمل أيضاً. ولكن ما كشفته دراسة حديثة سيجعلك تفكر مرتين قبل إدخال أيّ إناء مصنوع من البلاستيك إلى الميكروويف.

وفي التفاصيل بحسب ما نقلت "العربية"، حذر العلماء مؤخراً من أنّ استخدام الأدوات البلاستيكية داخل الميكروويف قد يتسبب في الإصابة بالعقم والسرطان والسمنة وارتفاع ضغط الدم.

ووفق الدراسة التي أجريت في كلية الطب في جامعة "هارفارد"، فإنّ استخدام آنية بلاستيكية داخل الميكروويف يتسبّب في انبعاث مادة كيميائية تسمى ديوكسين، وهي مادة تنبعث عند حرق النفايات والمواد البلاستيكية والخشب والمعادن.

لذا فعند تسخين أو طبخ الأطعمة داخل أوان بلاستيكية في الميكروويف، فإنّ تلك المادة تنبعث وتختلط بالطعام، وهي من المسبّبات الأساسية للإصابة بالسرطان.

فحوالي 95% من مكونات البلاستيك الكيميائية تنبعث عند التسخين، مما يزيد من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وأيضاً السرطان.

وعليه، لماذا لا يجب استخدام البلاستيك في الميكروويف؟ إنّ البلاستيك يتكون من مجموعة من المركبات العضوية وأخرى غير عضوية. ويعتمد البلاستيك في تكوينه على ذرة الكربون. ذرات الكربون تكون متصلة، ولذا يتم إضافة بعض المواد لكي تكسب البلاستيك أشكاله المتعدّدة. ومن تلك المواد التي يتم إضافتها: بيسفينول Bisphenol وفثالات Phthalates.

وقد أثبتت الدراسات أنّ هذه المواد تتسبّب في إحداث تغييرات هرمونية وعقم. لذا ينصح الخبراء بعدم استخدام أيّ أوان غير مدون عليها علامة تدل على أنّه "آمن للاستخدام بالميكروويف". كما لا يجب أن ندع الأغطية البلاستيكية الشفافة أن تلمس الأطعمة أثناء تسخينها بالميكروويف، ومن الأفضل استبدالها بورق الزبد لتغطية الأطعمة.

من هنا ينصح العلماء بالتوقف عن استخدام أي أدوات بلاستيكية داخل الميكروويف.
____________________________________________

إقرأ أيضا