جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الخميس، 12 يوليو 2018


لهذا السبب تمسح الفتيات وجوههن بجلود الأضحية، لن تصدق ما قالوه !




لهذا السبب تمسح الفتيات وجوههن بجلود الأضحية، لن تصدق ما قالوه !


تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بعض الصور لفتاتين تمسحان وجهيهما في جلود الأضاحي الأمر الذي أثار استغراب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

وانهالت تعليقات رواد موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» على الصورتين قائلين: «هذا اعتقاد عند بعض الفتيات اللاتd فاتهن سن الزواج لحل عقدتهن، مسح جلد الأضحية في وجه الفتاة يعالج حب الشباب، جلد الأضحية يجعل يحتوي على مادة لترطيب جلد الوجه وشده وجعله أكثر نضارة»، وسخر بعض نشطاء «فيس بوك» من تصرف الفتاتين قائلين: «الجلد فيه حتة لحمة بيحاولوا استخراجها».

ويذكر أن للأمازيغ في شمال أفريقيا عامة والشاوية خاصة تقاليد وعادات كثيرة ومتنوعة، لها دلالات تاريخية يجهلها الكثير من الناس، ويُعزى هذا الأمر لعدم الاهتمام بالبحث في مثل هذه الأمور التي تبدو لهم مجرد عادات عادية ورثوها عن أسلافهم دون الخوض في معرفة مغزى ومعنى هذه السلوكات وما مصدرها.

من بين هذه العادات التي تبدو بالنسبة للبعض غريبة، مسح الوجه بجلد كبش العيد، وهي تجسيد للحركة التي توعد بها القائد أكسل «كسيلة» عقبة ابن نافع بعدما أن أهانه وسخر منه أمام جنوده، حيث مسح بيده على وجهه حاملا الجلد ونزل به على لحيته.

____________________________________________

إقرأ أيضا