جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأربعاء، 25 يوليو 2018

الحكم بـ 5 سنوات للمبصرين إذا مارسوا هذه المهنة.. فما هى؟!




الحكم بـ 5 سنوات للمبصرين إذا مارسوا هذه المهنة.. فما هى؟!


اعتدنا على سماع الأخبار الغريبة والطريفة أحياناً من كوريا الشمالية ومن رئيسها بالتحديد. ولكن الخبر الغريب هذه المرة من الجارة كوريا الجنوبية ، فقد أيدت المحكمة الدستورية في كوريا الجنوبية قانوناً يسمح فقط للأشخاص الذين يعانون من إعاقة بصرية بتقديم خدمات التدليك الجسدي على صعيد مهني احترافي. حيث قالت صحيفة “تليجراف” البريطانية، إن المحكمة الدستورية فى كوريا الجنوبية قضت بسلامة قانون يقضي بأن تكون خدمات التدليك المهنية أو ما يسمى “المساج” حكرا على المكفوفين دون غيرهم، لأن الخيارات المهنية أمامهم أقل من غيرهم.

وأيدت المحكمة يوم الثلاثاء 02 / 01 / 2018 ، قانونا مثيراً للجدل، يرجع إلى قرن من الزمن، ويمنح هذا القانون تراخيص التدليك وملكية متاجر التدليك لضعاف البصر والمكفوفين، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية الرسمية.  أما عن العقوبة التي قد تطال المبصرين إذا امتهنوا الدليك فإن القانون ينص على سجن مخالفي الضوابط التى يتضمنها مدة تصل إلى خمس سنوات، أو دفع غرامة تقدر بـ 35 ألف جنيه استرليني.

تدافع الحكومة عن قرارها قائلة أن هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان حصول فاقدي البصر على دخل. ففاقدو البصر والمكفوفون حسب المحكمة لديهم حظوظ مهنية أقل من غيرهم. وكان القرار قد نوقش أكثر من مرة، وهذه كانت المرة الرابعة وقد تم الطعن في هذا الحكم. وأصبح قانونا معمولاً به في البلاد.

أما عن تداعيات هذا القانون، فقد احتج ممارسو مهنة التدليك المبصرون على الغرامات الكبيرة ومدة أحكام السجن التي يمكن أن يواجهونها إذا قدموا خدمات التدليك. إذ يرى منتقدوه أنه ينتهك الحرية المهنية للأشخاص غير المكفوفين، كانت المحكمة الدستورية قد رفضت فى العام 2015 دعوى قضائية ضد القانون من صاحب متجر يقدم خدمات التدليك دون ترخيص، وقالت إن “العمل بالتدليك هو تقريبا المهنة الوحيدة التى يمكن أن يعمل بها الأشخاص المعاقون بصريا”، وأقرت بأن السماح للأشخاص غير المكفوفين بالعمل فى مراكز التدليك المفتوحة قد يؤدى لاستغلال فرص المعاقين بصرياً. يبدو أنهم تقبلوا الأمر، ولكن الاحتجاج كان على القيمة العالية للغرامات.

____________________________________________

إقرأ أيضا