جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الجمعة، 31 أغسطس 2018


افعل هذه الأعمال يوم الجمعة وستكتب من أهل الجنة بإذن الله! لا تفوتها




افعل هذه الأعمال يوم الجمعة وستكتب من أهل الجنة بإذن الله! لا تفوتها


جعل الله لنا في أيامنا نفحات وسبل كثيرة للخير ولتحصيل الرحمة، وقد حثنا سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن نتعرض لتلك النفحات التي قد يخفى بعضها عنها أو نتكاسل عن بعضها، فقال: “إن لربكم في أيام الدهر نفحات ، فتعرضوا لها ، لعل أحدكم أن تصيبه نفحة فلا يشقى بعدها أبدا”.

ومن تلك الأيام المليئة بالنفحات والرحمات والأعمال الصالحة يوم الجمعة الذي وصفه الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم بأنه خير أيامنا فقال: “إن خير أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه”.

وهناك خمسة أعمال أرشدنا إليها النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة وأخبرنا أن من فعلها كلها في هذا اليوم كتبه الله من أهل الجنة. فعن سيدنا أبي سعيد الْخُدرِيِّ رضي الله تعالى عنه أنه سمع سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم يقول: “خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة : من عاد مريضا وشهد جنازة وصام يومًا وراح يوم الجمعة وأعتق رقبة”. (حديث مرفوع)

وعن أوس بن أبي أوس وقيل والد عمرو رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي). قالوا: وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟، أي: بليت. فقال: (إن الله جل وعلا حرم على الأرض أن تأكل أجسامنا).. صحيح الترغيب.
قال صلى الله عليه وسلم: {أضلَّ الله عن الجمعة من كان قبلنا، فكان لليهود يوم السبت، وكان للنصارى يومُ الأحد، فجاء الله بنا فهدانا ليوم الجمعة، فجعل الجمعة والسبت والأحد، وكذلك هم لنا تبعُ يوم القيامة، نحن الآخرون من أهل الدنيا، والأولون يوم القيامة المقضي بينهم قبل الخلائق}،

ويوم الجمعة هو اليوم الذي قال عنه الرسول – صلى الله عليه وسلم: {خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة} ، وهناك الكثير من الأدعية التي يرددها المسلم طيلة نهار الجمعة لنيل رضى ربه، ويفضل إكثار الدعاء بين صلاة العصر والمغرب إذ أنها ساعة إستجابة، ومن هذه الأدعية: اللهم يا من أمره بين الكاف والنون ويا أرحم من الأم الحنون اللهم اجعل قارئ رسالتي في الدارين سعيد وعند غفلة الناس منيب واغفر “لأم ” انجبته و”لأب” أحسن تربيته واجعل أعلى الجنة دار إقامته أدام الله لكم بركة الجمعة دهورا..

____________________________________________

إقرأ أيضا