جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018


تجنبى هذه العادات فهى تسبب التعب والارق ومعظمنا لا يعلم !




تجنبى هذه العادات فهى تسبب التعب والارق ومعظمنا لا يعلم !


هل تعانين صعوبة واضطرابات في النوم وتمضين ساعات طويلة تتقلّبين في فراشك وتنتظرين حتى تغفو عيناك من دون جدوى؟
إليكِ أبرز العوامل التي تؤدي إلى الأرق وكيفية التعامل معها:

- حرارة الغرفة

 من أبرز عوامل اضطرابات النوم غير المرضية هي حرارة الغرفة فكلّما انخفضت هذه الأخيرة كلّما ارتفعت نسبة عدم قدرتك على النوم وكلّما زاد ارتفاعها كلّما عجزت عن النوم أيضًا، لذا من المهم جداً إبقاء حرارة الغرفة معتدلة أثناء النوم، الأمر الذي يؤمن لجسمك ولعقلك الأجواء المناسبة للراحة والإسترخاء.

- الكافيين

 ومن أسباب اضطرابات النوم غير المرضية أيضًا، إحتساء كميات كبيرة من القهوة أو الشاي أو أي مشروب آخر يحتوي على مادة الكافيين في اليوم أو شرب بعض منها قبل النوم مباشرة، لذا إذا أردت النوم احتسي هذه المشروبات في وقت مبكّر.

- ممارسة الرياضة في ساعة متأخّرة من اليوم

 تساهم الرياضة في تنشيط عملية الأيض وحرق الدهون في جسمك وتثير يقظتك بشكل كبير من خلال تسريعها لنبضات قلبك، لذا من المستحسن عدم ممارسة أي نشاط رياضي قبل ثلاث ساعات من النوم لأنها ستسبب حتمًا الأرق.

- الأضواء

 اما إذا لاحظت عدم قدرتك على النوم فلا بدّ لك من أن تتأكدي من إطفاء كل الأنوار لأنّ أي ضوء حتى ولو كان خافتًا يؤثر بشكل مباشر على تقليص إنتاج الغدد الصنوبرية لمادّة الـMelatonin في جسمك والتي تؤدي إلى الشعور بالنعاس وبالتالي لن تستطيعي النوم بعد ذلك.

- مشاهدة التلفاز

 أما إذا فكرّت في مشاهدة التلفاز حتى تنامي فلا بدّ لك أن تقلعي عن هذه العادة عزيزتي لأنّه وبعكس الإعتقاد السائد بأنّ التلفاز يؤدي إلى الشعور بالنعاس، إنّ مشاهدة هذا الأخير قبل النوم تثير نشاط العقل وبالتالي تكبح النعاس. بالإضافة إلى أنّ الضوء المنبعث منه يجعل العقل يعتقد بأنّ الوقت حان الإستيقاظ ولن تستطيعي النوم بعدها.

- البروتين

 إنّ تناول الأطعمة الغنية بالبروتين هي من العادات السيئة التي تؤدي إلى عدم القدرة على النوم إذ إنّ هذه المادة تنشّط عمل الجهاز الهضمي وتسبّب لك الأرق بالتالي لذا حاولي الإستعاضة عنها بمأكولات خفيفة أخرى.

____________________________________________

إقرأ أيضا