جديد الموسوعة

جاري تحميل اخر الاخبار...

الأحد، 26 أغسطس 2018


لن تصدّق ما يحدث لجسمك بعد 20 دقيقة من ترك التدخين! مفاجأة




لن تصدّق ما يحدث لجسمك بعد 20 دقيقة من ترك التدخين! مفاجأة


توصّلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن التأثيرات الإيجابية لترك التدخين على الجسم تبدأ بعد 20 دقيقةً فقط.

وتُفيد الدراسة، التي أصدرتها وزارة الصحة البريطانية، ونشرتها صحيفة "ديلي إكسبرس" الأربعاء، بأنّ نبض القلب يعود إلى طبيعته بعد 20 دقيقة، كما ينخفض مستوى النيكوتين، وأحادي أوكسيد الكربون في الدم، بأكثر من النصف، في حين يعود مستوى الأكسجين إلى طبيعته، بعد 8 ساعات من تركه.

وتوضّح الدراسة بأن أحادي أوكسيد الكربون الذي يستنشقه المدخن يمنع الأكسجين من الوصول إلى العضلات، وبقيّة أجزاء الجسم بكميات كافية، لافتةً إلى أنه بعد 12 ساعةً من الإقلاع عن التدخين، تعود مستويات الأحادي إلى معدلها الطبيعي.

وأضافت الدراسة أنه "بعد تركه يقلّ مجهود القلب في دفع الأكسجين للجسم، بسبب انخفاض مستوى أحادي أكسيد الكربون، في حين تتمكّن الرئة خلال يومين من التخلّص من جميع كميات المخاط المتراكمة بسبب التدخين".وأشارت الدراسة إلى أن الإقلاع عن التدخين، يُصاحبه التوتر العصبي، والجوع والإرهاق، كذلك الدوار، لكن في نفس الوقت يشعر تاركه بطاقة إضافية، وسهولة في عملية التنفس.

وذكرت أنه بعد ثلاثة شهور، تتحسّن الدورة الدموية بشكل كبير، وتزداد قوة الرئتين، وتنخفض مخاطر أمراض القلب.

وختمت الدراسة نتائجها؛ بأن أصعب أعراض الإقلاع عن التدخين، تنتهي بعد فترة ثلاثة شهور، في حين تنخفض مخاطر أمراض القلب بنحو النصف بعد عام، وتنخفض أيضًا مخاطر الإصابة بسرطان الرئة بأكثر من النصف، بعد مرور عشر سنوات، وبعد خمس سنوات تنخفض مخاطر الإصابة بنوبة قلبية، إلى نفس مستوى الشخص الذي لم يدخّن أبدًا.

____________________________________________

إقرأ أيضا